#1  
قديم 01-22-2009, 03:58 PM
الصورة الرمزية بنوتة شقية
بنوتة شقية بنوتة شقية غير متواجد حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 10,804
افتراضي احكام التجويد كامله للمبتدئين

مبادىء علم التجويد

1- اللحن

2- مراتب القراءة

3- الاستعاذة والبسملة

4- النون الساكنة والتنوين

5- الميم والنون المشددتان

6- الميم الساكنة

7- المثلان والمتقاربان والمتجانسان

8- اللام الساكنة

9- المد

10- التفخيم والترقيق

11- أحكام الراء

12- القلقلة

13- السكت

سنعرف ماهى مبادئ علم التجويد .....

_ مبادئ علم التجويد :


تعريفه : لغة التحسين .

واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه، ومستحقه .

وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .

ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.

2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل .

3 ـ حكمه : التجويد قسمان :

أ) عملي : وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى ورتل القرآن ترتيلاً )

ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.
1_اللحن:

معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.

الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )
وحكمه : التحريم قطعاً .



الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .

وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .

2_ مراتب القرءاة:

ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .

2 ـ التحقيق : وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .
3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .

4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .

3_ الاستعاذة والبسملة :

الاستعاذة :

حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .

صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.

البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .

صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .


حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة

1 ـ قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .

2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .

3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .

4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .


4_ النون الساكنة والتنوين:

النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .

التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .



الفرق بينهما
النون الساكنة
التنوين

1 ـ حرف أصلى
زائد

2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة
ثابت في النطق فقط .

3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً
ثابت وصلاً فقط .

4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
لايكون إلا في الاسم .

5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة
لا يكون إلا متطرفاً .




أحكامها

1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء



1- الإظهار: وهو لغة : البيان .

واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :

حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .

و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .

الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .

أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .

الإظهار المطلق :

وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .

ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .

فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .

وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .



2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .

واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .

وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .

وللإدغام قسمان :

الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .

أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .

والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .

أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .



3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .

واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .

وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:

أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .

ب ـ إخفاء (م) في (ب) .

ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .

أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .



4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .

واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.

وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .

وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :

صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً

ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .

أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .

مراتب الإخفاء ثلاثة :

أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).

أدناها : عند (ق) و(ك).

أوسطها: عند الباقي من حروفه.

5_ الميم والنون المشددتان:


حكمهما : وجوب الغنة ـ صوت في الخيشوم ـ فيهما بمقدار حركتين ، والحركة قبض

الإصبع أو بسطه .

وللغنة مراتب ثلاث :

أعلاها : في النون والميم المشددتين .

وأوسطها : في الإدغام .

وأدناها : في الإخفاء .

6_ الميم الساكنة :

أحكام الميم الساكنة هى الميم الخالية من الحركة لا تجد فوقها لاضم ولافتح ولا كسر


لها احكام ثلات:

_الاول الاخفاء ويسمى ( الشفوى) : ولة حرف واحد فقط وهوة ( الباء) اذا وقعت الباء بعد حرف الميم الساكن يجب اخفاءالميم الساكنة ويجب مع الاخفاء غنة مع عدم التقاء الشفتان عند النطق بالاخفاء لكى اضم

_ الحكم التانى الادغام : يسمى ادغام مثلين صغير لانة لايكون الا مع الميم

اذا وقع الميم الساكنة مع ميم اختها وجب الادغام ويسمى ادغام مثلى صغير

_ الحكم الثالث الاظهار ويسمى شفوى : تميزعندة فى الحرف والمطلق .
يكون مع باقى حروف الهجاء ماعدا( الباء والميم)
ويحذر الاخفاء مع حرف ( الواو _الفاء) ويكون الاظهار عندهم بشدة.

التعديل الأخير تم بواسطة بنوتة شقية ; 10-27-2009 الساعة 10:44 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-22-2009, 04:00 PM
الصورة الرمزية بنوتة شقية
بنوتة شقية بنوتة شقية غير متواجد حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 10,804
افتراضي رد: احكام التجويد كامله للمبتدئين


الدروس التى تشرح هى : المثلان والمتقاربان والمتجانسان

8-
اللام الساكنة

9- المد

10- التفخيم والترقيق

11- أحكام الراء

12- القلقلة

13- السكت



7_ المثلان ، والمتقاربان ، والمتجانسان



أمثلة : (ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".

أقسامه :

1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .

أمثلة : كالمثالين السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .

2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .

أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .

3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .

أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .


ثانياً : المتقاربان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة : قـد ســمع .

وأقسامه هي أقسام المتماثلين .صغير ، كبير ، مطلق .

وحكم المتقاربين بأقسامه كلها الإظهار، ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .

مثل : قــل رب ، بــل رفعه .


ثالثاً : المتجانسان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .

أمثلة : قـد تـبين .

وأقسامه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار ، إلا في ستة مواضع من المتجانسين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى :

1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما .

2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين .

3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة .

4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا .

5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .

6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .


8_اللام الساكنة

اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :

1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية

2 ـ لام الفعل : مثل ، قل.

3 ـ لام الاسم : مثل ، سلسبيل.

4 ـ لام الحرف : مثل ، هل و بل.


1 ـ لام التعريف (ال)

وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :

أ ـ شمسية ب ـ قمرية .


اللام الشمسية: وحكمها الإدغام .

وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :

طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.

ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .

أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .

وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .


اللام القمرية: وحكمها الإظهار .

وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .

إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .

أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .

وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .


2 ـ لام الفعل: وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :

الحكم الأول : الإدغام .

وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .

أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .

الحكم الثاني : الإظهار .

وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .

أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .


3 ـ لام الاسم : وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .

وحكمها : الإظهار .

مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .



4 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :

أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .

أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .

ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .

أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .



9_الْــمَدّ :

تعريفه: لغة : الزيادة . واصطلاحاً : إطالة الصوت عند حرف المد .

حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .

فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .

أقسامه : ينقسم المد إلى أصلى و فرعي ، وللفرعي أقسام تذكر بعد .

أولاً: المد الأصلي :

وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .

وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .

أمثلة : يــولد ، فـيــها ، قــالوا .

حكمه : يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .

ثانياً: المد الفرعي:

وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .

أنواع المد الفرعي : و المد باعتبار السبب أنواع :

الأول : فما كان سببه الهمز فثلاثة : فإما أن تقع بعد المد ، وإما أن تقع قبله ، فإن وقعت قبله فذاك البدل ، وإن وقعت بعده فإما أن تكون في نفس الكلمة فهو الواجب المتصل ، وإما أن تكون في كلمة أخرى فهو الجائز المنفصل .

الثاني : ما كان سببه السكون فنوعان : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .

واللازم أربعة : كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف . وهذا تفصيله:

أولاً : ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :

1 ـ الواجب المتصل : وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .

وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .

وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .

مثاله : سماء ، بناء ، يشاء ، السوء .

2 ـ الجائز المنفصل : وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .

وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .

مثاله : يا أيها ، إنا أنزلناه ، إنا أعطيناك .

3 ـ البدل : وهو أن يقع الهمز قبل المد .

وحكمه أن يمد كالطبيعي حركتان .

مثاله : ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .

ثانياً : ما كان سببه السكون :

وهو نوعان : لازم ، وعارض .

1- اللازم : وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .

وسمى لازماً لأمرين : الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف .

الثاني : للزوم مده ست حركات .
وهو أربعة أنواع :

أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله : الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .

ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :

( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .


ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .

مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .


د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .

مثاله : ( ص )، ( ن ) .

فائدة : الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .

2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .

3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .

و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .

العارض للسكون : وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .

مثاله في حرف المد : الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .

مثاله في حرف اللين : خوف ، بيت .

وتسمى الواو في خوف ، والياء في بيت : حرف مد ولين .

وحكمه : الجواز .

لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .


تتمة فى المدود :

مد الصلة : وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .

مثل : ( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .

وحكمه أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .

فإن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى .

مثل : ( إنما أمرُه إِذا ) .

وحكمه كالمنفصل ، يجوز قصره ( حركتان ) ، ويجوز مده أربع أو خمس حركات .

مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .

مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى .



10_التفخيم والترقيق:

التفخيم : لغة : التغليظ . واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .

الترقيق : لغة : التنحيف . واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .

والحروف كلها من حيث التفخيم والترقيق ثلاثة أقسام :

أولاً : قسم مفخم دائماً: وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ

وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).

هذا باعتبار صفات الحروف، أما باعتبار حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ...) ، فللتفخيم درجات خمس:

1ـ المفتوح وبعده ألف ، صَادقين . 2 ـ المفتوح فقط ، صَبر .

3 ـ المضموم ، طُبع . 4 ـ الساكن ، يطْبع .

5 ـ المكسور ، صِراط .


ثانياً : قسم مرقق دائماً: وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء باستثناء :

الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء . وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال .


ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً: وهى الأحرف الثلاثة :

الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :

الألف اللينة : وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، وإن كان مرققاً رققت . مثال الأول : قال، طال . ومثال الثاني : كان ، جاء .

لام لفظ الجلالة : تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .

مثال التفخيم ، مع الفتح : قالَ الله .

ومع الضم : نصرُ الله .

ومثال الترقيق : بسمِ الله .

11_أحكام الراء :

أولاً : تفخيم الراء:

تفخم الراء في ثمان حالات :

1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .

2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .

3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .

4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان

5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .

7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .

8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .


ثانياً : ترقيق الراء

وترقق الراء في حالات :

1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح .

2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،

وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .

3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،

وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .

4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .

5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ،

مدية أولينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة. مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .

6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ .

12_القلقلة :

هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .

وحروفها خمسة ، مجموعة في قولك : قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .

ولها درجات ثلاث :

أعلاها : مع الحرف المتطرف المضعف ( المشدد ). مثل : الحــقّ .

أوسطها : مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل : البلـــدْ

أدناها : مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير .



13_السكت :


قطع القراءة دون أخذ النفس ، بمقدار حركتين ، وهى في أربع مواضع فى كتاب الله تعالى :

1 ـ ( عوجا) ، سورة الكهف.

2 ـ (مرقدنا) ، سورة يس.

3 ـ (منْ راق) ، سورة القيامة.

4 ـ (بلْ ران) ، سورة المطففين.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ساقوم باذن الله تعالى بتجميع اشهر الاخطاء التى يقع فيها بعض الناس فى (النطق -المخارج-اخطاء بسبب الرسم)
وكل هذة الاخطاء سوف تكون لقراءة حفص عن عاصم
اسال الله ان يجعل
هذا العمل خالص لوجه

اولا


ملاحظات هامة

هذه بعض الملاحظات الهامة التي يجب مراعاتها عند القراءة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.



السين والصاد
قرأ حفص بالسين كلمة:
-(وَيَبْسُطُ) في قوله تعالى ﴿وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ (البقرة 245)


-
(بصطة) في قوله تعالى ﴿وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً﴾(الأعراف 69)


-
(بسطة) في قوله تعالى ﴿قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ﴾(البقرة 247)
-
وقرأ بالصاد كلمة (بمصيطر) في قوله تعالى ﴿لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ﴾ (الغاشية 22)


-
وقرأ بالصاد والسين كلمة (المصيطرون) في قوله تعالى ﴿أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ﴾(الطور 37) والنطق بالصاد أشهر.



كلمة (ضعف):



قرأ حفص كلمة (ضعف) و(ضعفا) في قوله تعالى ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً﴾ (الروم 54)بوجهين: فتح الضاد وضم الضاد. وفتح الضاد هو المقدم في الأداء.



كلمة (ءأعجمي):



تُقرأ كلمة (أَأَعْجَمِيٌّ) في قوله تعالى ﴿أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ﴾ (فصلت 44)(بتسهيل الهمزة الثانية أي بنطقها بين الهمزة والألف.



كلمة (مجراها):



تُقرأ كلمة (مَجْرَاهَا) في قوله تعالى ﴿وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا﴾ (هود 41) بإمالة الألف بعد الراء، ويقتضي هذا ترقيق الراء. والإمالة صوت بين الألف والياء.



كلمة (تأمنا):


تُقرأ كلمة (تَأْمَنَّا) في قوله تعالى ﴿قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ﴾(يوسف 11)بوجهين:
-الإشمام
: وهو إشارة بالفم إلى جهة الضم حال النطق بالنون المشددة.
-الاختلاس
: وهو اختلاس حركة الضم عند النطق بالنون بحيث يبقى ثلثا الحركة ويذهب ثلثها.
وتقرأ بهذين الوجهين لبيان أن أصل النون المشددة نون مضمومة وأخرى مفتوحة.



كلمة (ءاتنيَ):



كلمة (ءاتنيَ) في قوله تعالى ﴿فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا ءاتنيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ﴾(النمل 36) تُقرأ حال الوصل بإثبات الياء مفتوحة. أما حال الوقف فيجوز فيها وجهان:

-إثبات الياء ساكنة
-حذف الياء والوقف على النون ساكنة أو الوقف بالروم.
وإثبات الياء أولى.



أول سورة آل عمران:


ثلاثة طرق لتلاوة أول سورة عمران :
﴿الم * اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ﴾ (آل عمران 1-2):


1.الوقف على (الم) ثم البدء بـكلمة (اللّهُ). وفي هذه الحالة تمد ياء الميم مدا لازما.
2.الوصل، وفي هذه الحالة يلتقي ساكنان وهما الميم ولام لفظ الجلالة، فتحرك الميم بالفتح، وعندئذ تمد ياء الميم مدا طبيعيا لزوال سبب المد اللازم وهو السكون. وهذا قول من اعتد بالحركة العارضة.
3.الوصل مع فتح الميم ومد الياء مدا لازما مقداره ست حركات. وهذا قول من لم يعتد بالحركة العارضة.

فاتحة سورتي يس)والقلم

عند وصل (يس) و(ن) بما بعدهما في قوله تعالى ﴿ يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ﴾ (يس 1-2) وقوله ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ﴾(القلم 1) لا تدغم النون في الواو بل يجب إظهارها في الموضعين.



وصل سورة الأنفال بسورة براءة

هناك ثلاثة أوجه لوصل سورة الأنفال بسورة براءة:

1.الوقف على نهاية الأنفال ثم البدء بأول براءة دون بسملة.

2.الوصل بين (عليم) و(براءة) مع الإقلاب.

3.السكت بين (عليم) و(براءة).



من الأخطاء الشائعة حول قصر المد المنفصل:
1.عدم التسوية بين مواضع المد المنفصل فترى البعض يقصره أحيانا ويمده أحيانا أخرى في نفس المجلس. وفي هذا خلط بين طريقين مختلفين.

2.بعض الذين يقصرون المنفصل لا يلتزمون بباقي الأحكام الواردة عن رواة القصر والتي ذكرناها آنفا كقراءة (بصطة) بالصاد و(فرق) بتفخيم الراء وغير ذلك.

3.يقصر البعض ألف (هاؤم) في قوله تعالى﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ﴾ (الحاقة 19) (المثال الثامن) ظنا منهم أنها مثل (هؤلاء) و(هأنتم) من قبيل المد المنفصل. وهذا غير صحيح حيث أنها كلمة واحدة والمد فيها مد متصل يجب مده.



التعديل الأخير تم بواسطة بنوتة شقية ; 10-27-2009 الساعة 10:26 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-22-2009, 05:19 PM
الصورة الرمزية Mr AleX
Mr AleX Mr AleX غير متواجد حالياً
المدير العام
Lord Of Creativity
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: In my Dreams
المشاركات: 2,273
إرسال رسالة عبر MSN إلى Mr AleX إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr AleX
افتراضي رد: احكام التجويد كامله للمبتدئين

جزاكي الله كل الخير اختي فاطمة على الموضوع و الشرح الاكثر من رائع

جعله الله في ميزان حسناتك

بعد اذن مشرف القسم تم تثبيت الموضوع لأفادة الجميع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-22-2009, 10:28 PM
الصورة الرمزية بنوتة شقية
بنوتة شقية بنوتة شقية غير متواجد حالياً
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 10,804
افتراضي رد: احكام التجويد كامله للمبتدئين

شكرا لحضرتك استاذ احمد ربنا يكرم حضرتك

ربنا يجعله فى ميزان حسنات حضرتك


وشكرا على التثبيت
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-23-2009, 07:15 PM
الصورة الرمزية Mohamed_Hamdy
Mohamed_Hamdy Mohamed_Hamdy غير متواجد حالياً
°~*§¦§أبو احمد§¦§*~°
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
الدولة: EGYPT
المشاركات: 713
افتراضي رد: احكام التجويد كامله للمبتدئين

قال عليه الصلاة والسلام : الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة
و السفرة هم الذين ينسخون الصحف المطهرة من اللوح المحفوظ ، والكرام البررة هم الملائكة المطيعون لله .
إن الرسول عليه الصلاة والسلام يجعل منزلة الماهر بالقرآن مع الملائكة الكرام البررة ، وهل هناك تكريم أكبر من هذا للمؤمن الماهر بالقرآن !!!!

إنها منزلة عظيمة تستحق من كل مسلم أن يسعى لها بكل ما أوتي من عزم وقوة
والتجويد هو سبيل كل مسلم تجاه اطقان القرآن
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد
اشترك في القائمة البريدية لموبايل فور اوول ليصلك كل جديد

بريدك الالكتروني


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصحف المعلم لاحكام التجويد ،، بالفلاش Mohamed_Hamdy قسم الصوتيات والمرئيات و البرامج والكتب والسيديهات الاسلامية 14 11-17-2013 03:07 AM
المفيد في تعلم احكام التجويد Mohamed_Hamdy قسم الصوتيات والمرئيات و البرامج والكتب والسيديهات الاسلامية 12 01-14-2011 03:10 PM
اخطاء شائعة و ملاحظات فى التجويد بنوتة شقية منتدى الاسلامى العام 1 04-07-2009 11:48 PM
[شرح] : درس تكبير عدد الصور بالموضوع ( للمبتدئين ) Mr AleX قسم تطوير المواقع و المنتديات Web Development 0 09-28-2008 07:51 AM
احكام الصيام ramesho قسم باب الريان 0 08-30-2008 07:09 PM



عنا

موقع ومنتدى موبايل فور اوول تم انشائه في عام 2007 بهدف التواصل مع المهتمين بعالم التكنولوجيا والموبايل والبرامج والتطبيقات الخاصة بالموبايل والكمبيوتر, وخلال هذه الفترة استطعنا خدمة مئات الألاف من الزوار والاعضاء ونسعى خلال الفترة الحالية الى تقديم الجديد في هذا المجال وزيادة التواصل مع زوار وأعضاء المنتدى الكرام

عنا


الساعة الآن 02:45 PM بتوقيت مسقط